الاثنين، 2 يوليو 2012

الإتباع وترك الإبتداع



(1) قال ابن عطاء " من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة , ولا مقام أشرف من متابعة الحبيب في أوامره وأفعاله وأخلاقه" مدارج السالكين 2/486.

(2) قال الإمام أحمد : " من علم طريق الحق سهل عليه سلوكه , ولا دليل على الطريق إلى الله إلا متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم في أحواله وأقواله وأفعاله"
مدارج 2/486, مفتاح دار السعادة (1/165).

(3) وقال ابن القيم: "فمن صحب الكتاب والسنة وتغرب عن نفسه وعن الخلق وهاجر بقلبه إلى الله فهو الصادق المصيب "
مدارج2/487

(4) قال أبو إسحاق الرقي: " علامة محبة الله : إيثار طاعته ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم. مدارج 2/487

(5) قال ابن أبي العز: " والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع " شرح الطحاوية ص/37 وانظر الفتاوى لإبن تيمية (4/170)

(6) وقال: " وكل من عدل عن اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم إن كان عالمآ بها فهو مغضوب عليه وإلا فهو ضالّ "
الطحاوية ص/511

(7) قال ابن القيم:" ترى صاحب اتباع الأمر والسنة قد كُسي من الرَوَح والنور ومايتبعهما من الحلاوة والمهابة والجلالة والقبول ماقد حُرِمه غيره كما قال الحسن: " إن المؤمن من رُزق حلاوةً ومهابة "
اجتماع الجيوش الاسلامية لغزو أهل الزندقة ص/10

(8) قال ابن تيمية : "فكل من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم فالله كافيه وهاديه وناصره ورازقه "القاعدة الجليلة ص/221

(9) قال ابن طولوبغا : " وليس لأحد أن يضع عقيدة ًولا عبادةً من عند نفسه بل عليه أن يتبع ولا يبتدع ويقتدي ولا يبتدي ..
الرد الوافر ص/93

(10) قال السّفاريني : "فدع عنك مذهب فلان وفلان وعليك بسنة ولد عدنان فهي العروة الوثقى التي لا انفصام لها والجنة الواقية التي لاانحلال لها"
لوامع الأنوار (1/107)

(11) قال ابن تيمية : " التمسك بالأقيسة مع الإعراض عن النصوص والآثار طريق أهل البدع " الفتاوى (7/392)

(12) قال الشيخ الفاضل بكر أبو زيد:\" أصل كلّ بليّة في العلم من معرضة النص بالرأي, وتقديم الهوى على الشرع "
الردود ص/60,37

(13) قال ابن تيمية : "من فارق الدليل ضلّ السبيل, ولا دليل إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم "
مفتاح دار السعادة (1/85), مدارج (2/361)

(14) قال ابن القيم: " فكما العبد الذي لا كمال له إلا به أن تكون حركاته موافقة لما يحبه الله منه ويرضاه " مفتاح (1/164)

(15) قال ابن مسعود: " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم "

(16) قال ابن عباس: " عليك بالاستقامة , اتبع ولا تبتدع "
انظر تخريج هذين الأثرين في رياض الجنة للألباني ص/57.

(17) قال سهيل التستري: "ماأحدث أحد في العلم شيئاً إلا سُئل عنه يوم القيامة فإن وافق السنة سَلِم وإلا فلا " فتح الباري (13/290)

(18) قال ابن الماجشون :" سمعت مالكاً يقول : من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا ًخان الرسالة لأن الله يقول [اليوم أكملت لكم دينكم ] فما لم يكن يومئذٍ ديناً فلا يكون اليوم ديناً
"الاعتصام \" للشاطبي (1/28)

(19) قال الشافعي :" أجمع الناس على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد\"
مدارج (2/348) الروح ص395_ فتح المجيد ص/555

(20) قال الإمام احمد : " عجبتُ لقومٍ عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان , والله يقول[فليحذروا الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم] أتدري ماالفتنه ؟ لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيئ من الزيغ فيهلك "
فتح المجيد ص/377

(21) قال إبن خزيمة : " ويحرُم على العالم أن يخالف السنة بعد علمه بها " الفتح(3/95)

(22) قال ابن عبد البر : " الحجة عند التنازع السنة ,فمن أدلى بها فقد فلح " الفتح (2/150)

(23) قال عبد الرحمن بن أبي الزناد : " ما كان الرجل يعد رجلاً حتى يعرف السنة "
تهذيب الكمال (23/432)

** فائدة طريفة : كان أبو معمر القطيفي من شدة إدلالة بالسنة يقول: لو تكلمت بلغتي لقلت إنها سنيه "
تهذيب الكمال (3/ 20) السير (11/70)

(24) قال يونس بن عبيد: "أصبح من إذا عُرِّف السنة عرفها غريباً وأغرب منه الذي يُعرِّفها
" تهذيب الكمال (32/527) سير النبلاء( 6/292)

(25) قال النصر أبادي: "أصل هذا المذهب :ملازمة الكتاب والسنة ,وترك الأهواء والبدع , والإقتداء بالسلف وترك ماأحدث الآخرون والإقامة على ماسلكه الأولون " مدارج 3/149

(26) قال أحمد بن أبي الحواري: "من عمل بلا إتباع سنة فباطل عمله " مدارج 3/124

(27) قال ابن عثمان الحيري: "أسلم الطرق من الاغترار: طريق السلف ولزوم الشريعة "
مدارج 3/125

(28) قال ابن المبارك " لا يظهر على أحد شيء من نور الإيمان إلا باتباع السنة ومجانبة البدعة " مدارج 3/125

(29) قال ابن تيمية : "فليس الفضل بكثرة الاجتهاد ولكن بالهدى والسداد "
الفتاوى الكبرى(5/299)

(30) قال ابن شهاب : " بلغنا عن رجال من أهل العلم قالوا: الاعتصام بالسنن نجاة "
جامع بيان العلم (1/592)

(31) قال البربهاري: " واعلم رحمك الله أن العلم ليس بكثرة الرواية والكتب إنما العلم من اتبع العلم والسنن وإن كان قليل العلم والكتب ومن خلفَ الكتاب والسنة فهو صاحب بدعة وإن كان كثير العلم والكتب "
شرح السنة ص/104

(32) قال ابن القيم: "ولا يحبك الله إلا إذا اتبعت حبيبه ظاهراً وباطناً, وصدقته خبراً وأطعته أمراً وأجبته دعوةً وآثرته طوعاً وفنيت عن حكم غيره بحكمه , وعن محبة غيره من الخلق بمحبته وعن طاعة غيره بطاعته وإن لم يكن ذلك فلا تتعنّ, وارجع من حيث شئت فالتمس نوراً فلست على شيئ " مدارج3/39

(33) قال الجُنيد: " الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وسلم "مدارج (2/104)

(34) قال ابن القيم : " فكل الخير في اجتهاد باقتصاد وإخلاص مقرون بالإتباع كما قال بعض الصحابة : اقتصاد في سبيل وسنة خيرُ من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة , فاحرصوا أن تكون أعمالكم على منهاج الأنبياء عليهم السلام وسنتهم " مدارج(2/113)

(35) وقال: " فأعلى مراتب الصدق : مرتبة الصدِّيقيِّة , وهي كمال الانقياد للرسول صلى الله عليه وسلم مع كمال الإخلاص للمُرسل
" مدارج (2/281)

(36) وقال: " فإن الله سبحانه وتعالى أبى أن يقبل من عبده عملاً أو يرضى به حتى يكون على متابعة رسوله صلى الله عليه وسلم خالصاً لوجهه سبحانه " مدارج (2/ 295)

(37) وقال الأوزاعي : " ما ابتدع رجل بدعة إلا سلب الورع " السير(7/125)

الجمعة، 29 يونيو 2012

تغريدات عن المرأة


تغريدات عن النساء كنت قد كتبتها من زمان  في أرشيف تويتر. وأضفت عليها العديد من أقوال الحكماء.الكلمات التالية لمحرك البحث جوجل لكي يلتقط هذه الصفحة في أثناء البحث عن الكلمات المفتاحية التالية : مقولات النساء حكم النساء حكم المرأة أقوال النساء أقوال المرأة مقولات المرأة 


* " ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً :الدين   والعلم والخلق الحسن ."


* "ليست الجميلة جميلة الوجه والمظهر فقط .بل جميلة العقل والحكمة والاخلاق والأدب والحياء."

* "جمال الجسم لوحده قد يخدع الرجل الاحمق.ولكن جمال الروح معه يبهر الرجل الحكيم"

*"جمال الروح بالعلم والدين يعطيها صفاء للخير يهديها.و يغنيها عن الدنيا بما فيها.يجعلها في أمان ويبعد عنها الاحزان"


 
*قال صلى الله عليه وسلم " الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ، إذا نظرت إليها سرتك ، وإذا أمرتها أطاعتك ، وإذا اقسمت عليها ابرتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في عرضها ومالها "



*"المرأة الفاضلة بصدق.هي من ألتزمت بدين الله علماً وعملاً.ذات الدين والحكمة والأخلاق الكريمة والأداب الرفيعة."

 * "قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: الدنيا متاع, وخير متاعها المرأة الصالحة. رواه مسلم

 
*"لن تتفوق النساء علي الرجال أبدا. إذ أنه ليست للنساء زوجات يشددن أزرهن "

*"المرأة للرّجل شيئان قوة تدفعه إلى الأمام, أو قوّة تشدّه إلى الخلف.فنعم المرأة التي تدفع للخير.وتبعد عن الشر.وخابت العكس"

*يقول الرسول صلى الله عليه وسلم"تُنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" رواه البخاري.

*"المرأة السعيدة التي تضحي كثيرا من أجل سعادة اهلها و منزلها.وفي الجنة تكسب أجرها"

 
*"الإلتزام ليس كما يفهمنه بعض النساء انه مجرد طاعة بدون التحلي بالأخلاق الحسنة.بل هو سلوك وأخلاق وتعامل"

*"إن جمال المرأة ليس مستقرا في وجهها.ولكن وجوده واستقراره في الابتسامة
التي تضئ وجهها"

* "تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا و لا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد
أن يجد زوجة"

* "المرأة كالشمعة.اما ان تحرقك. او تنير دربك"

* "تعرف المرأة الطيبة مما تفعل.ويعرف الرجل الطيب مما لا يفعل"

* "الحياء والصمت والإبتسامة أجمل محاسن المرأة"

* "قرين صلاح المراة حكمتها.وقرين العمل العلم.وقرين التعامل الإخلاق العالية.وقرين المظهر الحجاب الساتر"

* "ليست العباءة عادة.العباءة والحجاب المغطي للوجه هو عبادة.نتقرب بها لله"

* قال عبداللّه بن المقفع:" المرأة الصالحة لا يعدلها شئ لأنها عون على أمر الدّنيا والآخرة "


* "عبقرية المرأة تكمن في قلبها .ورغم ذلك قلبها هو نقطة ضعفها."

* "المرأة مثل العشب الناعم ينحني أمام النسيم ولكنه لا ينكسر
للعاصفة"

*"إن الرجل يعمل، ورائده العقل . وتعمل المرأة، ورائدها : العاطفة"


"المرأة مكملة للرجل.تدور في فلكه دون أن تستقل بذاتها. وإحاطتها
بالرجل.مصدر إشعاع.وحافز للعبقرية ومخرج للعزيمة من ظلمات الخمول ، إلي نور الإبداع "

"لا تكون المرأة أم .  بمجرد إنجابها. بل بتربيتها لأولادها"

* " في رأس المرأة فكرتان !!انها تريد كل شيء وألا تعمل أي شيء"

* " تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها والرجل العكس."

 
*" المرأة تميز الرجل بعينيها .والرجل يميز المرأة بعقله"( دوماس)


"ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة " رواه أحمد 5/282 والترمذي وابن ماجه عن ثوبان صحيح الجامع 5231 .


وفي رواية "وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك خير ماكتـنز الناس " رواه البيهقي في الشعب انظر صحيح الجامع 4285.


وصية عظيمة قالتها أمامة بنت الحارث لابنتها عند زفافها إلى ملك كندة .المهم أن الزوجة هذه صارت أم الملوك السبعة الذين تعاقبوا على ملك الجزيرة العربية ووهذه وصية عظيمة لكل من أدركها. وهناك وصايا مشابهة موجهة للرجال ولكن المقال هذا عن النساء فقط. قرأت كثيراً عن هذه المواضيع لم أجد أعظم من هذه الوصية :

يا بنية ، إن الوصية لو تركت لفضل في الأدب ، أو مكرمة في الحسب ، لتركت ذلك منك ، ولزويتها عنك . ولكنها تذكرة للغافل ، ومعرفة للعاقل .

أي بنية ، لو استغنت المرأة عن زوجها بغنى أبيها وشدة حاجتها إليه ، لكنت أغنى الناس عنه.

إلا أنهن خلقن للرجال ،كما لهن خلق الرجال.

أي بنية ، إنك قد فارقت الجو الذي منه خرجت ، والعش الذي فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه.

أصبح بملكه عليك ملكيا ، فكوني له أمة يكن لك عبدا .

احفظي منه خصالا عشرا ، تكن لك دركا وذكرا :

ـ أما الأولى والثانية :

فالصحبة له بالقناعة ، والمعاشرة له بحسن السمع والطاعة .

فإن في القناعة راحة القلب ، وفي حسن السمع والطاعة رضي الرب.

ـ وأما الثالثة والرابعة :

فالتفقد لموضع أنفه ، والتعاهد لموضع عينه.

فلا تقع عينه منك على شيء قبيح ،ولا يشم منك إلا أطيب ريح .

وإن الكحل أحسن الموجود ، والماء أطيب الطيب المفقود.

ـ وأما الخامسة والسادسة :

فالتعاهد لموضع طعامه ، والتفقد له حين منامه .

فإن حرارة الجوع ملهبة ، وإن تنغيص النوم مغضبة.

وأما السابعة والثامنة :

فالإرعاء على حشم وعياله، والاحتفاظ بماله.

فإن أصل الاحتفاظ بالمال حسن التقدير ، و الرعاء على الحشم والعيال حسن التدبير.

وأما التاسعة والعاشرة:

فلا تفشي له سرا ، ولا تعصي له في حال أمرا ؛ فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره ، وإن عصيت أمره أوغرت صدره.

ثم اتقي يا بنية الفرح لديه إذا كان ترحا ، والكآبة إذا كان فرحا ، فإن الخصلة الأولى من التقصير ،والثانية من التكدير .

وكوني أشد ما يكون لك إكراما أشد ما تكونين له إعظاما.واشد ماتكونين له موافقة وأطول ما تكونين له مرافقة .

واعلمي يا بنية أنك لن تصلي إلى ما تحبين منه حتى تؤثري رضاه على رضاك ،وهواه على هواك ، فيما أحببت وكرهت ، والله يخير لك ويحفظك

نصحت ام ابنتها في ليلة زفافها فقالت لها : عليك بالقناعة والسمع و الطاعة والعفة والوداعة راعي الاميال حافظي على الاموال ساعدي في الاعمال اعملي مايسره واكتمي كل سره ولا تعصين امره استري على عيبه وعلى جيبه وتوددي في شيبه صوني لسانك وتخيّري جيرانك واثبتي على ايمانك


كانت العرب توصي بناتها بما يوجب الألفة فتقول للواحدة:"كوني له أرضاً يكن له سماء,وكوني مهاداً يٌكن لكي عماداً, و أمةً يكن عبداً , وفراشاً يكن معاشاً, ولا تقربي فيمًلك (من الملل) , ولا تبعدي فينساك , ولا تعاصيه شهوته , وعليك بالنظافة , ولا يرى منك إلا حسناً , ولا يشم إلا طيباً, ولا يسمع إلا ما يرضى , ولا تفشي له سره فتسقطي من عينه, ولا تفرحي إذا غضب , ولا تغضبي إذا فرح"



الأحد، 24 يونيو 2012

13 حكمة

حكمة1.

ستة أشياء تزيد في العمر: الصدقة, والدعاء, وطاعةالوالدين, وصلة الرحم, وصلاة الليل , والأستغفار قبل الفجر.قال على كرم اللهوجة الغنى في الغربة وطن , والفقير في الوطن غربة. وقال عمرو بن العاص رضي الله عنه: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع , وإن أكثر ت منه صدع
.


حكمة -2 قال الاءمام الشافعى: رضي الله عنه:.احرص على ماينفعك ودع كلام الناس فاءنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة الناس
 حكمة3. قال حكيم لأبنه: أوصيك بعشرة أشياء فاحفظها تسلم: لا تلاح حديدا, ولاتشارك غيورا, ولا تساكن حسودا, ولا تجاوز جاهلا, ولا تناهض من هو أقوى منك, ولاتؤاخ مرائيا, ولا تكثر مجالسة النساء, ولا تصاحب بخيلا, ولا تستودع سرك أحدا. حكمة -4 أربعة لا بقاء لها: مودة الأشرار, البيت الذي ليسفية تقدير, المال الحرام, الكسب الذي ليس معه تدبير . حكمة -5 اختر من الاصحاب الاخيار في الدنيا من تود مجاورتهم في الجنة

اذا نافسك الناس على الدنيا فاتركها لهم واذا نافسوك على الاخرة فامض معهم
 


حكمة -6 يقول لقمان لا بنه: يابني بئر شربت منهلا ترمي فيه حجرا, يابني عصفور في قدرك خير من ثور في قدر غيرك حكمة -7 قال حامد اللفاف: إذا أراد الله هلاك امرىعاقبة بثلاثة أشياء وهي: يرزقة العلم , ويمنعة عمل العلماء, يرزقة صحبة الصالحين, ويمنعه من معرفة حقوقهم, يفتح عليه باب الطاعات, ويمنعه من إخلاص العمل حكمة -8 الصدق أمانه, والكذب خيانة, والأنصاف راحة, والشح مسبة, والسخاء فخر, والتواني إضاعة, والصحة بضاعة, والجهل حيرة, والحلم عز والحكمة كنز, والوفاء نيل, والعجب هلاك, والصبر نجدة, والعقل قرة العين في جميع هذة وغيرها, والموت فزع الأغنياء وشهوة الفقراء. حكمة -9
قال صاحب المعارف إبراهيم الخواص: دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبير, وخلاءالبطن, وقيام الليل , والتضرع عند السحر, ومجالسة الصالحين. حكمة10
من لم يعمل لنفسة عمل للناس, ومن لم يصبر على كده صير على الاءفلاس حكمة -11
اعقل الناس اكثرهم صمتا ،واعلم الناس اكثرهم انصاتا

من تعلم من غيره فهو عالم ومن علم غيره فهو عامل ومن جمعهما مخلصا فهو وارث
 


حكمة -12
قال علي بن أبي طالب  : ( من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومناعتمد على جاهه ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل ). حكمة -13
سقم الجسد في الأوجاع, وسقم القلوب في الذنوب, فكما لا يجد الجسد لذة الطعام عند سقمة, كذلك لا يجد القلب حلاوة العبادة معالذنوب.